Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

روسيا تبدأ شحن منظومة "إس -400" إلى الصين

تاريخ النشر:18-01-2018 / 03:14 PM

روسيا تبدأ شحن منظومة "إس -400" إلى الصين
روسيا تبدأ شحن منظومة "إس -400" إلى الصين

قال مصدر مطلع في قطاع الصناعة العسكرية والفنية الروسية، الخميس، إن بلاده بدأت بشحن منظومة الدفاع الصاروخي "إس- 400" إلى الصين في إطار اتفاقية وقعت بينهما عام 2014.

ونقلت وسائل إعلام روسية، عن المصدر الذي وصفته بالمطلع (ولم تسمه)، قوله: إن "عملية الشحن تضمنت محطة رادار واحدة، ومحطة تحكم واحدة، ومعدات للطاقة والدعم، وقطع الغيار، وبعض الأجزاء أخرى".

جدير بالذكر أن الصين أبرمت اتفاقية مع روسيا عام 2014 لشراء منظومة دفاع صاروخي "إس – 400" حيث أصبحت أول دولة تشتري تلك الأنظمة التي يملكها الجيش الروسي فقط في الوقت الراهن.

ووقعت تركيا، نهاية العام الماضي، اتفاقية مع روسيا لشراء منظومتي دفاع صاروخي إس – 400، حيث أصبحت تركيا بذلك ثاني دولة تشتري المنظومة من روسيا، وتخطط موسكو لتصدير المنظومة إلى الهند والمملكة العربية السعودية أيضاً.

وتتصف منظومة الصواريخ الحديثة للدفاع الجوي "إس- 400" بقدرتها على تدمير جميع أنواع الأهداف الجوية، ومن ضمنها الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الأرض، والطائرات صغيرة الحجم من دون طيار، وحتى الرؤوس المدمرة للصواريخ ذات المسار الباليستي التي تصل سرعتها إلى 5000 متر في الثانية، وليس بمقدور أية منظومة أخرى متابعة مثل هذا المسار.

وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، من ضمنها طائرة الشبح الشهيرة، لذلك تعتبر المنظومة الأكثر تطوراً في العالم.