Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا وتقنيات

بالصور .. "ناسا" تكشف عن مجرة عمرها 13 مليار سنة ضوئية

تاريخ النشر:17-01-2018 / 11:31 AM

كشفت الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، عن صور مذهلة لمجرة قدّرَ فريق الوكالة عمرها بنحو 13 مليار سنة ضوئية، وهي تعتبر من أقدم المجرات التي رصدها البشر في الكون.

وقالت الوكالة في موقعها الرسمي، إنها التقطت الصور الجديدة بواسطة مرصد "هابل" الفضائي، وهو مرصد فضائي يدور حول الأرض أطلقته الوكالة قبل 27 عاماً، حيث ساهم "هابل" منذ ذلك الوقت في رؤية فريدة للكون، ونقل صوراً واضحة ودقيقة، من دون العوائق التي كانت تتعرض لها المراصد الأرضية، بسبب حالة الطقس، أو بُعد الأهداف التي تتم دراستها.

ووفقاً لما نشرته وكالة "ناسا" في موقعها الرسمي، فإن هذه المجرة ولدت بعد نحو 500 مليون سنة من وجود مجرة درب التبانة التي تنتمي لها الأرض وجميع مجموعتنا الشمسية، ولم يتمكن أي تلسكوب من رصدها بهذا الوضوح من قبل، حيث كانت المراصد الأرضية تشاهدها كنقطة حمراء بعيدة، فيما أوضحت الوكالة أنها وصلت لهذا الوضوح باستخدام (عدسة الجاذبية) التي يحتويها مرصد "هابل" الفضائي، والتي يعتمد عملها على تضخيم الصورة وتقريبها دون التأثير على وضوحها.

ويقول الفريق العلمي لمرصد "هابل" الفضائي، أن عدسة الجاذبية يمكنها أن ترصد الكون دون أن تتأثر بالتشوهات التي يسببها الفضاء الرباعي الأبعاد، والمعروف علمياً باسم (الزمكان)، والذي يصف عوامل التأثير الفيزيائية في الفضاء على الزمان والمكان، والتي تعتبر إحدى نظريات النسبية العامة الخاصة بعالم الفيزياء الألماني "ألبرت أينشتاين".

الجدير بالذكر هو أن تلسكوب "هابل" حقق نقلة نوعية في عالم الاكتشافات العلمية الفضائية، حيث تمكن من تحقيق 1.3 مليون مشاهدة، والمساهمة في نشر أكثر من 15 ألف ورقة علمية، وذلك منذ إطلاقه في 24 أبريل عام 1994، من مركز "كينيدي" للفضاء في ولاية "فلوريدا" بواسطة مكوك الفضاء الأمريكي "ديسكفري"، ويعود اسم المرصد إلى عالم الفلك الأمريكي "إدوين هابل".