Top

موقع الجمال

شارك

تكنولوجيا وتقنيات

تحذير: فيروس يهاجم "أندرويد" ويدمّر البطارية خلال يومين

تاريخ النشر:28-12-2017 / 04:00 PM

 تحذير: فيروس يهاجم "أندرويد" ويدمّر البطارية خلال يومين
تحذير: فيروس يهاجم "أندرويد" ويدمّر البطارية خلال يومين

كشفت شركة "كاسبر سكي" الروسية المتخصصة في الأمن السيبراني، الأربعاء، عن فيروس شديد الخطورة على الأجهزة الذكية العاملة بنظام تشغيل "أندرويد"، الذي يطوّره عملاق التكنولوجيا الأمريكي "جوجل"، مؤكّدة أن الفيروس قادر على تدمير البطارية بعد يومين من دخول النظام.

ووفقاً للتقرير الذي أطلقته "كاسبِر سكي"، فإن فيروس "لوابي" يصيب الأجهزة الذكية التي تعتمد على نظام "أندرويد" في عملها، حيث يقوم بعد إصابته للجهاز برفع درجة حرارة البطارية إلى مستويات خطيرة، تؤدي بعد يومين من دخولها للنظام إلى تدمير البطارية بالكامل، أو البطارية والجهاز معاً.

وأوضحت الشركة عبر مدوّنتها الرسمية على شبكة الإنترنت، أن الفيروس "يتم تحميله للنظام بعد ضغط المستخدم على الروابط الإعلانية التي تتضمّنها التطبيقات المجانية عادة، أو المتصفّحات التي تدعم التطبيقات المجانية خارج المتجر الرسمي "بلاي ستور"، الخاص بـ "أندرويد".

وأضاف تقرير الشركة: "هذه الفيروسات توجد في الغالب في تطبيقات متجر بلاي ستور، التي تتضمّن محتوى للبالغين، والتطبيقات مدفوعة الثمن التي يتم كسر حمايتها ورفعها على روابط، ثم تحميلها مباشرة".

كما أنها توجد خلال تفعيل خاصية "روت"، والتي تُستخدم لكسر الحماية الأمنية الأساسية التي يوفّرها نظام "أندرويد"، وذلك لتحميل التطبيقات الفرعية والحصول على صلاحيات أوسع في الاستخدام.

وينصح فريق "كاسبِر سكي" بأهمية اعتماد التطبيقات التي يوفرها المتجر الرسمي فقط، وتعطيل خاصية تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة من إعدادات النظام، وعدم تحميل التطبيقات بكثرة.

ويوصي الفريق أيضاً بتثبيت التطبيقات المعروفة وذات الحاجة فقط، مع أهمية اعتماد نظام مكافحة فيروسات مدفوع الثمن لحماية الجهاز من التطبيقات والروابط التي تتضمن فيروسات خبيثة.