Top

موقع الجمال

شارك

سياسة دولية

بوتين وأردوغان يبحثان سوريا والقدس و"أس - 400"

تاريخ النشر:12-12-2017 / 10:05 AM

بوتين وأردوغان يبحثان سوريا والقدس و"أس - 400"
بوتين وأردوغان يبحثان سوريا والقدس و"أس - 400"

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان مستقبل التسوية السياسية في سوريا، والملفات الساخنة في منطقة الشرق الأوسط .

وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان: "تبادلنا الآراء حول الأجندة الدولية مع التركيز على الأوضاع في المنطقة والتسوية الشرق أوسطية والملف السوري".

وأشاد الرئيس الروسي، بالدور التركي فيما يرتبط بعملية التسوية والمصالحة الوطنية في سوريا، مؤكدا على أن "علمية تحضيرية تجري لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في بداية العام القادم وسيتم التطرق لصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برعاية أممية".

وأضاف الرئيس الروسي: "نأمل بتفعيل عملية التسوية في سوريا، في إطار جنيف وأستانا، ونحن مستمرون في العمل على الوقف الشامل لإطلاق النار في سوريا".

وأشار بوتين إلى أنه جرى الاتفاق على "عقد الجولة الثامنة من المفاوضات حول سوريا في أستانا الأسبوع القادم".

من جهته، أكد أردوغان، أنه سيلتقي بوتين مرة أخرى في مدينة سوتشي الروسية لبحث المسألة السورية.

وقال أردوغان: "خطوتنا التالية ستكون عقد لقاء ثان في سوتشي بأقرب وقت، واتفقنا على مواصلة الاتصال بيننا في هذا الخصوص".

وشدد الرئيس التركي على أنه يشارك الرئيس الروسي الرؤية حول القدس، موضحا أن إسرائيل ترى التطور الأخير، (قرار ترامب بشأن القدس)، بأنه فرصة لزيادة أعمال العنف والضغط على الفلسطينيين.

واستدرك بالقول: "غير أنه لا يمكن لأحد لديه ضمير وأخلاق ومبادئ وقيم أن يتجاهل تلك الجرائم".

وشدد الرئيس التركي على موقف بلاده الرافض للاعتراف الأمريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووصفه بأنه قرار "غير صائب وغير مدروس".

التعاون الثنائي بين موسكو وأنقرة
وفيما يتعلق بالتعاون بين البلدين، أكد الرئيس الروسي أن مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان "جرت بشكل بناء".

وقال بوتين: "أود التأكيد على أن المباحثات جرت بشكل عملي وبناء.. نحن ناقشنا المسائل الرئيسية للتعاون الثنائي، بما في ذلك تنفيذ المشاريع في المجال التجاري - الاقتصادي والعسكري - التقني كما تبادلنا الآراء حول المواضيع الدولية والإقليمية".. "مشروع السيل التركي سيعزز أمن الطاقة التركي، وسينوّع مصادر الطاقة الأوروبية".

وأوعز الطرفان ببدء إنشاء مشروع محطة "أكويو" النووية في تركيا من قبل شركة "روس آتوم" الروسية.

ووقعت موسكو وأنقرة، في وقت سابق، اتفاقا حكوميا بشأن التعاون في بناء وتشغيل محطة "أكويو" للطاقة الكهروذرية، بالقرب من مدينة "مرسين" جنوبي تركيا.

ويعتبر المشروع الأول من نوعه في تركيا، ويتضمن بناء 4 مفاعلات تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منها 1200 ميغاواط، وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 20 مليار دولار.

وأعرب بوتين عن أمله في أن تُوقَّع اتفاقية منح قرض في مجال التعاون العسكري - التقني في أقرب وقت.

من جهته، أفاد أردوغان أن تعاون بلاده مع روسيا يتعزز يوما بعد يوم، وأن الجانبين عازمان على تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة، مشيرا إلى أنه سيُعقد اجتماع قريب بشأن منظومة إس- 400 الصاروخية الروسية.

وقال أردوغان: "تعاوننا مع روسيا يتعزز، والجانبان عازمان على تنفيذ مشاريع الطاقة المشتركة.. زملاؤنا المعنيون سيجتمعون قريبا لاتخاذ قرار نهائي بشأن المنظومة الصاروخية الروسية".

المصدر: RT