Top

موقع الجمال

شارك

الشرق الأوسط

اسرائيل تعلن دخول طائرات "أف 35" إلى الخدمة رسمياً

تاريخ النشر:06-12-2017 / 01:31 PM

المحرر: خاص سياسي - أحمد سنبل

اسرائيل تعلن دخول طائرات "أف 35" إلى الخدمة رسمياً
اسرائيل تعلن دخول طائرات "أف 35" إلى الخدمة رسمياً

 

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" ان 9 طائرات مقاتلة من طراز "أف 35 "انهت فترة الاعداد والتأهيل داخل القوات الجوية الإسرائيلية، وستدخل فى مطاق تنفيذ العمليات العسكرية.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية أن اليوم الاربعاء أعلن الجيش الإسرائيلي انضمام الطائرة المتقدمة إلى الخدمة رسميا ، بعد وصولها فى ديسمبر 2016.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن حصول إسرائيل على هذا النوع من الطائرات يؤكد على التعاون والعلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والممتدة على مدار سنوات طويلة.
وأشارت إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي هو الأول الذى يحصل على هذا النوع من الطائرات بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتمتلك الطائرة "أف 35" وهى من طائرات الجيل الخامس،قدرة عالية ببلورة صورة موقف وتحليل المعلومات بشكل فوري، ما يحولها إلى سلاح متعدد المهام والجبهات ذات قدرات غير مسبوقة.

وكانت إسرائيل تعاقدت مع الولايات المتحدة الأمريكية لشراء 50 من هذه الطائرة والتي تبلغ تكلفة الواحدة منها 100 مليون دولار، وتعتبر الأكثر تطورا من حيث قدرتها على تجاوز الرادارات والتحليق لمسافات طويلة دون التزود بوقود.

 وتعتبر المقاتلة "أف 35" متعددة المهام، لها القدرة على التخفي، حيث تعد ثاني مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية وثمرة برنامج مقاتلة الغارة المشتركة والتي ستحيل عديد المقاتلات إلى التقاعد ومنها، إف/إيه-18 وإف-16 وإيه-10 وإيه في-8 بي والمقاتلة البريطانية هارير الثانية .

وتعد الطائرة "إف 35" هي تطوير لطائرة ال F-22 Raptor ، ولكن ما يميز الطائرة الجديدة أنها أقل تكلفة من ال "أف 22" التى كان يعيبها ارتفاع تكلفتها ، فضلا عن أن تصميمها الجديد يؤهلها للعمل فى جميع افرع الجيوش "المشاة والبحرية والجو" .

وفيما يتعلق بمواصفات الطائرة، فأنه يوجد طاقم واحد ، ويبلغ طولها 7ر15 مترا، وسرعتها تبلغ 930ر1 كم فى الساعة، كما تبلغ المسافة بين جناحيها 7ر10 مترا، وأقصى سعة للوقود 8,382 كجم.

وتعد شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة للطائرة هي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل،حيث  قامت بتطوير أول طائرة تستخدم تقنية التخفي من الرادار والتي دخلت الخدمة في سلاح الجو الأمريكي تحت اسم أف 117 نايت هوك .

وتعمل شركة لوكهيد مارتن في أربع مجالات رئيسية هي الصناعات الجوية بنسبة (27%) ، والأنظمة الإلكترونية بنسبة (27%) ، وتكنولوجيا المعلومات وحلول الأعمال بنسبة (%27) ، وصناعات الفضاء نسبة 19% .

وتصنع الشركة الأمريكية طائرات النقل العسكرية والطائرات المقاتلة وأنظمة الرادار والأقمار الصناعية والصواريخ بأنواعها المختلفة ومنها صاروخ أرض جو وصاروخ قصير المدى وصاروخ باليستي، بالإضافة للعديد من التجهيزات العسكرية المتقدم،ومنها  صاروخ ترايدنت،طائرة بيه-3 أوريون،  الطائرة المقاتلةإف-16 فايتنغ فالكون، الطائرات المقاتلة إف - 22 رابتور، الطائرة إف-35 لايتنيج الثانية، طائرة النقل سي-130 هيركوليز، طائرة النقل سي-5 جلاكسي، الطائرة المقاتلة فلايت هاوك A-4AR،    صاروخ تايتان، خزان الوقود الفضائي، والعديد من الأقمار الصناعية.