Top

موقع الجمال

شارك

بروفايل

الفيلسوف برنار هنري ليفي .. حياته .. أعماله

تاريخ النشر:05-04-2017 / 09:27 AM

الفيلسوف برنار هنري ليفي .. حياته .. أعماله
الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي.

شخصية سياسية فرنسية، عُرف بـ "عرّاب الربيع العربي"، فيلسوف فرنسي، له العديد من الكتب والمؤلفات التي ترجمت لعدة لغات.. إنه الفيلسوف الفرنسي برنار هنري ليفي.

اشتهر برنار هنري ليفي كفيلسوف فرنسي، كما عمل في الصحافة، حيث كان مراسلاً حربياً خلال حرب الانفصال في بنغلادش عام 1971؛ والتي أدت لاستقلال بنغلاديش عن باكستان، مارس النشاط السياسي في بلاده، اشتهر كأحد زعماء (الفلاسفة الجدد) في فرنسا، (وهي جماعة انتقدت الاشتراكية واعتبرتها فاسدة أخلاقياً)، وهو ما عبر عنه في كتابه الذي ترجم لعدة لغات تحت عنوان: "البربرية بوجه إنساني". فمن هو برنار هنري ليفي؟ كيف نشأ؟ وما هي مؤلفاته؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

طفولة الفيلسوف برنار هنري
ولد برنار هنري ليفي (Bernard-Henri Lévy) من عائلة يهودية ثرية في مدينة بني صاف الجزائرية، خلال الاحتلال الفرنسي للجزائر في الخامس من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1948، وبعد ميلاده بأشهر سافرت عائلته إلى العاصمة الفرنسية باريس، والده أندريه ليفي، انتقل إلى الدار البيضاء في المملكة المغربية وأسس شركة استيراد أفريقيا للأخشاب الثمينة والخشب اللين، وأصبح من أصحاب الملايين في عمله، توفي والده في عام 1995 مخلفاً له ولإخوته شركة الأخشاب، التي باعها برنار هنري ليفي؛ لرجل الأعمال الفرنسي فرانسوا بينو بمبلغ 750 مليون فرنك فرنسي، والدته دينا سيبوني، لديه شقيق اسمه فيليب، وشقيقة اسمها فيرونيكا.

دراسة الفيلسوف الفرنسي برنار هنري
درس في مدرسة لويس لو، ثم درس الثانوية في مدرسة الليسيه باستور في نويي الفرنسية، وبعد إنهاء دراسته الثانوية في عام 1968، التحق برنار هنري ليفي بمدرسة المعلمين العليا في عام 1968، حيث درس الفلسفة على يد مجموعة من الأساتذة والفلاسفة الفرنسيين، أبرزهم (جاك دريدا، لويس ألتوسير)، وتخرج منها في عام 1970 بعد أن حصل على البكالوريوس في الفلسفة، وفي عام 1973 عين مدرساً في الجامعة الفرنسية لتدريس مادة نظرية المعرفة.

المسيرة الصحفية للفيلسوف الفرنسي برنار هنري
عمل برنار هنري ليفي في الصحافة، حيث نشر أول مقال له في مجلة الأزمنة الحديثة بعنوان "المكسيك تأميم الإمبريالية" بعد رحلة إلى المكسيك في عام 1969، عمل كمراسل حربي لتغطية الحرب في باكستان، والتي أدت إلى انفصال بنغلاديش عن باكستان في عام 1971، وعندما عاد إلى فرنسا ألّف كتاب بنغلاديش والقومية في الثورة (Bangla-Desh, Nationalisme dans la révolution)، ونشره في عام 1973.

شارك في تأسيس جمعية العمل الدولية لمناهضة الجوع في عام 1980، كما شارك في تأسيس لجنة حقوق الإنسان الأوروبية في عام 1980، كما شارك في تأسيس معهد (ليفيناس) الفلسفي في القدس في نهاية التسعينات.

زواج برنار هنري وحياته العاطفية
تزوج برنار هنري ليفي ثلاث مرات:

تزوج من إيزابيل دوتريلوين في شهر أيلول/سبتمبر عام 1974، أنجبت له ابنة اسمها جوستين ليفي، ثم طلقها في عام 1978.

تزوج من سيلفي بروسكيس (Sylvie Bouscasse) في عام 1980، أنجبت له ابنه أنطونيو بالتاسار ليفي.

تزوج من الممثلة الفرنسية أريل دومبال (Arielle Dombale) في التاسع عشر من شهر حزيران/يونيو عام 1993.

علاقة برنار هنري مع المسؤولين السياسيين
كان لبرنار هنري ليفي العديد من العلاقات مع المسؤولين السياسيين، منهم:

الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران، حيث أصبح من ضمن (فريق الخبراء) الذي ضم ميشال روكار، إديت كريسون، لوران فابيوس، وكان فريق الخبراء يعمل كفريق استشاري للرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران في عام 1976.

الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي، بدأت علاقة برنار هنري ليفي بالرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي منذ عام 1983، حيث وصف ساركوزي ليفي بأنه: "رجل ذو رؤية المحارب من السياسة".