Top

موقع الجمال

شارك

إدارة ومهارات

ما العوامل التى تؤهلك للحصول على قرض تجاري؟

تاريخ النشر:05-04-2017 / 07:27 AM

المحرر: خاص سياسي - سماء هاني

ما العوامل التى تؤهلك للحصول على قرض تجاري؟

عندما تتطلب الأعمال الصغيرة الحصول على قرض تجاري، فإن البنك أو أى من المؤسسات المصرفية الأخرى قد يتبع بعض البروتوكلات الخاصة عند فحص الملف الخاص بك، فيقوم البنك بتقييم تلك الأعمال الصغيرة فى سياق بعض العوامل، وذلك لتحديد مواردها المالية المحدودة، ومن أجل ذلك فعليك التأكد أن الملف الخاص بك قد استوفى تلك العوامل جميعها، ومن ثم فسوف تتمكن من الحصول على القرض التجاري.

وتلك العوامل المختلفة تشمل:

- القدرة على السداد:
فمن وجهة نظر البنك هذا العامل يعد من أهم العوامل الأساسية فى الحصول على قرض تجاري، وهو يشير إلى قدرة الشركة على سداد القرض، فأنت لا تحتاج فقط إلى تحديد إيراداتك الخاصة ونفقاتك، ولكنك فى حاجة لتحديد مواردك المالية أيضا وتوقيت تدفق تلك الموارد حتى تتمكن من السداد فى موعده، والقدرة تشير إلى تاريخك الحسابي، وهل لديك تاريخ حسابي جيد، فالبنك سوف ينظر إلى تاريخ السداد الماضي للأعمال التجارية والشخصية على حد سواء، ولا تنسى أن تشير إلى كل مصدر دخل ممكن للسداد فى الملف الخاص بك.

- الضمانات:
فالضمانات تشير إلى أشكال الأمن المختلفة التى يمكن أن تقدمها إلى البنك، وهى يمكن أن تشمل المباني أو المعدات التى تستخدمها فى مشروعك أو منزلك وربما تكون أنت شخصيا، والضمانت تشمل أيضا أن يضمنك شخص آخر، وذلك لأنه فى حالة عدم سدادك للقرض سوف يقوم الشخص الضامن بذلك.

- رأس المال:
رأس المال يعني الأموال التى تقوم باستثمارها فى مشروعاتك، وتصبح تلك الأموال فى خطر فى حالة عدم نجاح المشروع، كما أنها تعني أيضا ثقتك فى قدرتك على النجاح فى عملك، فمقدار الثقة أمر هام بالنسبة للبنك لأنه يكشف عن استعدادك لتحمل مخاطر العمل، ومقدار رأس المال الذى استثمرته فى مشروعك أيضا مقياس هام، وذلك لأنه يكشف عن قدرتك فى تسديد القرض.

- الظروف العامة، وتشير إلى عاملين:
أولهما:
الوضع الاقتصادي العام والبيئة الخارجية التى تحيط بالبنك والشركة التجارية، وذلك لأنه فى فترات الركود يكون من الصعب على الشركة أن تقوم بتسديد القرض، وكذلك لا يستطيع البنك القيام بتمويله.

والثاني:
يشير إلى الغرض المقصود من هذا القرض، وهل سوف تقوم بشراء معدات جديدة من أجل التوسع، أم أنك ترغب فى تجديد رأس المال من أجل التحضير للمخزون الموسمي، فلماذا تحتاج إلى هذا القرض، ومن ثم فعليك توضيح ذلك بالتفصيل فى ملف طلب القرض.

- شخصية العميل وسمعته:
وهذا العامل غالبا ما يقوم به البنك من خلال الإدلاء بالحكم الذاتي على شخصية العملاء وسمعتهم، وبعد ذلك يقرر البنك ما إذا كان العميل جديرا بالثقة فيما يتعلق بإجراءات السداد وتحقيق عائد للاستثمار أم لا.

ويلعب مستوى التعليم وخبرات الشخص دورا هاما فى هذا المجال، حيث إن المراجع الخاصة بك وخبرتك فى عملك من الأمور الهامة للغاية.