Top

موقع الجمال

شارك

البرلمان

البرلمان يناقش «التنظيمات النقابية ووكالة الفضاء وأكاديمية الشرطة»

تاريخ النشر:06-11-2017 / 10:57 AM

البرلمان يناقش «التنظيمات النقابية ووكالة الفضاء وأكاديمية الشرطة»
تشريعية البرلمان

يناقش مجلس النواب فى جلساته، الأسبوع الجارى، التى تبدأ من اليوم، برئاسة الدكتور على عبدالعال، عدداً من مشروعات القوانين، فى مقدمتها مشروع قانون التنظيمات النقابية، الذى يوليه البرلمان أهمية كبرى، ويضم 77 مادة. وبموجبه يلغى قانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 1976 وتجرى أول انتخابات للنقابات العمالية منذ عام 2005، خلال 90 يوماً من تاريخ إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، وستصدر خلال 90 يوماً من تاريخ العمل به.

وتحتفظ المنظمات النقابية العمالية، بحسب مشروع القانون، بشخصيتها الاعتبارية، وتقوم بتوفيق أوضاعها خلال 60 يوماً من تاريخ نفاذ اللائحة. وللعمال حق تكوين المنظمات النقابية وحرية الانضمام إليها أو الانسحاب منها.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومى ومكتب لجنة الشئون الدستورية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتنظيم استخدام الطائرات المحركة آلياً أو لاسلكياً وتداولها والاتجار فيها، وتتضمن التعريفات أنها الطائرات التى يمكن أن تطير بلا طيار أو اتصال الغير بها، باستخدام أى من أنواع التقنيات، أياً كان شكلها أو حجمها، ويمكن تحميلها بأعمال إضافية، سواء كانت أجهزة أو معدات أو ذخائر أو مفرقعات أو غيرها، مما يمثل تهديداً للأمن القومى للبلاد. وحظر القانون استيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار أو استخدام هذه الطائرات، ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف ولا تجاوز الـ50 ألفاً أو إحدى العقوبتين كل مَن يقوم باستيراد أو تصنيع أو تجميع أو تداول أو حيازة أو الاتجار أو استخدام هذه الطائرات بدون تصريح، وتزداد العقوبة إلى المؤبد إذا كان الهدف إرهابياً، والإعدام إذا ترتب على استخدامها وفاة شخص. وتناقش الجلسة البرلمانية، اليوم، مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة. ويتضمن المشروع منح الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه الالتحاق بقسم الضباط المتخصصين بكلية الشرطة.

مشروع قانون لتداول الطائرات اللاسلكية.. و«السويدى» يستعرض نتائج زيارة وفد البرلمان إلى نيويورك.. ومناقشة تقرير «لجنة الإعلام» حول قانون نقابة الأثريين

وواصلت لجنة التعليم بمجلس النواب، بالاشتراك مع مكاتب لجان الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدفاع والأمن القومى، مناقشة مشروع قانون الحكومة بشأن قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء وكالة الفضاء المصرية، فى اجتماعها، أمس. وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى: إن اللجنة تعمل الآن على القراءة الأولية لمشروع القانون المكون من 16 مادة، للوقوف على الملاحظات، على أن تتم دعوة 8 وزارات معنية منها التخطيط والتعليم العالى والاتصالات والعدل وغيرها لمناقشة موسعة خلال أسبوعين. 

وقال كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى: إن مشروع إنشاء وكالة فضاء مصرية أمر مهم جداً، خاصة فى الوقت الحالى».

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الإعلام المقدم من النائب أسامة هيكل وأكثر من عشرة أعضاء حول مشروع قانون نقابة الأثريين. ويعقد المهندس محمد زكى السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، مؤتمراً صحفياً بمقر مجلس النواب، اليوم، للإعلان عن نتائج زيارة وفد مجلس النواب المصرى للولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر: الوطن