Top

موقع الجمال

شارك

حول العالم

"بيج بن".. الساعة التي صمدت أمام قنابل الحرب تتوقف عن العمل .. لهذا السبب؟

تاريخ النشر:23-08-2017 / 03:34 PM

"بيج بن".. الساعة التي صمدت أمام قنابل الحرب تتوقف عن العمل .. لهذا السبب؟
"بيج بن".. الساعة التي صمدت أمام قنابل الحرب تتوقف عن العمل .. لهذا السبب؟

في حدث وصفه الكثيرون بأنه تاريخي، توقف عمل المعلم الأشهر الإطلاق داخل المملكة المتحدة –ساعة بيج بن، ولمدة 4 سنوات.

وتدخل الساعة التاريخية ضمن مشروع تطوير منطقة قصر "وستمنستر"، ويتطلب مع تلك الإصلاحات توقف عمل الساعة ودقاتها عبر 4 سنوات متتالية.

وعلى اعتبارها إحدى أقل الساعات على مستوى العالم تعرضاً للتوقف عن العمل، حيث صمدت أمام الأحداث الثقيلة واستمرت في العمل وقت الحروب، فإن عملية الإصلاحات حرصت على أداء المعلم الشهير لمهام عملها خلال المناسبات الهامة رغم التوقف.

أبرز الحقائق عن ساعة "بيج بن"
تقع ساعة "يج بن" شمال مبنى مجلس النواب في وسط لندن، وبالقرب من نهر التايمز، وتغير اسمها في عام 2012 إلى "برج اليزابيث" احتفالاً بمرور 60 عاماً على تولي الملكة عرش إنجلترا.

وفي عام 1834 عندما حُرق قصر "وستمنستر"، تقرر بناء مبانٍ جديدة للبرلمان البريطاني عام 1844، وأن يضم برجاً وساعة، ودقت عقارب "بج-بن" للمرة الأولى في مايو عام 1859.

وتزن ساعة "بيج بن" نحو 13.7 طن، وتتألف من 4 أوجه يزن كل وجه من طن إلى 4 أطنان، وتُقرع أجراسها كل 15 دقيقة، فيما يصل طولها إلى أكثر من 96 متراً، بما يعادل 399 خطوة للوصول إلى قمة الساعة.

وتضم الساعة جرس أساسي كبير إلى جانب 4 أجراس فرعية، وتعمل عبر تحرك دقاتها كل ساعة.

وحول السبب وراء تسمية الساعة الشهيرة بهذا الاسم، توجد روايتان، الأولى أنها منسوبة إلى بطل ملاكمة وزن ثقيل في ذلك الوقت، اسمه "بنيامين كاونت" ومعروف أيضاً باسم "بيج بن".

أما الرواية الثانية فهي أنها منسوبة إلى شخص يُعرف باسم "بنيامين هول"، وهو أول مفوض من الأعمال، وكان معروفاً باسم "بيغ بن".

وتعد الساعة البريطانية أقل ساعات العالم توقفاً طوال 157 عاماً، حتى عندما دُمر البرلمان البريطاني خلال الحرب العالمية لثانية، فإن الساعة واصلت دقاتها.

وكان آخر مرة تعطلت فيها الساعة في 2007، عندما أُغلقت لمدة 6 أسابيع لإجراء أعمال الصيانة الأساسية، كما توقفت لمدة 9 أشهر في 1976.

وفي الفترة بين عامي 1983 و1985 تم إيقاف أجزاء الساعة لفترة من الوقت.

لماذا توقفت الساعة؟
منذ تاريخ أمس 21 أغسطس ولمدة 4 سنوات ستتوقف دقات ساعة "بيج بن" لتخضع للتطوير، ضمن خطة تطوير منطقة الجزء الأكثر شهرة من قصر "وستمنستر".

ووافقت لجنة إدارة البرلمان على هذا المشروع في أكتوبر 2015، فيما وافقت لجنة إدارة الأعمال في مجلس اللوردات على المشروع في نوفمبر من العام نفسه.

وسيتم تمويل مشروع ترميم الساعة من الخطة الاستثمارية المتوسطة الأجل للمجالس البرلمانية.

وتبلغ تكلفة المشروع 5.7 مليار إسترليني (7.4 مليار دولار)، والمتوقع لها الاستمرار لمدة 4 عقود، أما البرنامج الخاص فتكلفته تصل إلى 29 مليون إسترليني (47 مليون دولار).

وتتضمن خطة التطوير إصلاح وإعادة تصميم الأجزاء الداخلية من الساعة، فضلاً عن تحسين إجراءات تدابير السلامة من الحرائق، "فالساعة نفسها سُتفكك كل قطعة فيها على حدة ليتم فحصها"، كما ستُنظف أوجها الأربعة بعناية، وإصلاح الزجاج، وتجديد إطار الحديد.

وطوال فترة الإصلاح سيبقى وجه واحد من الأوجه الأربعة للساعة مكشوفاً، مع محرك كهربائي حديث، كما ستدق أجراس الساعة أيام الأحد، وفي أعياد الكريسماس.