Top

موقع الجمال

شارك

تسويق واعلان

جوجل تقدم خدمة جديدة لناشري الإعلانات على اليوتيوب

تاريخ النشر:08-08-2017 / 05:13 PM

المحرر: خاص سياسي - جهاد السقا

جوجل تقدم خدمة جديدة لناشري الإعلانات على اليوتيوب

أشيع مؤخراً أن يوتيوب أصبحت تتيح للمعلنين القدرة على التحكم في مساحات الإعلانات التي يملكوها بما يتوافق معهم وذلك في إطار سعيها المتواصل للتوسع وزيادة تأثيرها في مجال الأونلاين فيديو.

وطبقًا لكلام المعلنين فإن يوتيوب يتيح لكبار المعلنين إمكانية التحكم في مبيعات الإعلانات التي تظهر على المواقع الخاصة بهم أو على اليوتيوب، كل هذا مجانًا بدون أية رسوم إضافية. وتبين أن بعض المعلنيين جربوا الأمر بالفعل ومنهم زى أتلانتك The Atlantic مما جعلهم يوقفون التعامل مع Brightcove، منافس يوتيوب، منذ مايو الماضي.

وعلق أحد المسؤولين في ذي اتلانتك The Atlantic قائلًا " إن مشغل الفيديو الخاص باليوتيوب هو الأفضل كما أن أدوات التحليل التي يوفرها الموقع تعتبر أفضل من مثيلاتها في مشغلات الفيديو الأخرى. لذا راقنا ما فعلته يوتيوب حديثًا فهذا الأمر يعزز من استراتيجية إعلانات الفيديو."

والجدير بالذكر أن يوتيوب كان يحظر بيع الإعلانات في مشغل الفيديو الخاص به مما كان يحد من قدرة المواقع الإلكترونية على بيع مساحاتهم الإعلانية. وجاءت تلك الخطوة ضمن محاولات اليوتيوب على التغلب على مناظريها مثل Brightcove و  Ooyala.

ومن المتوقع أن تستمر زيادة المبيعات في سوق مشغلات الفيديو الإلكترونية لتتجاوز 1.5 مليار دولاراً بحلول 2021، طبقًا لتقرير فروست. وأشار تقرير 2016 أن Brightcove  استطاعت الحصول على النصيب الأكبر من المبيعات في هذا المجال بنسبة 23%.

ومع أن يوتيوب رفضت التعليق على الأمر إلا أن العديد من المعلنين أكدوه حتى أن أحدهم صرح قائلًا" تنوي يوتيوب الحصول على نصف عائدات الإعلانات التي تظهر على الموقع الخاص بالمعلن والمساحة الإعلانية المملوكة لهم.

ويقال أن الهدف الرئيسي من تلك الخطوة هو زيادة عدد الشركاء اللإعلانيين ذي الثقة ليوتيوب لأن من شأن تلك الخطوة أن تمكنهم من التحكم في محتوى الفيديو لأنها تزيد ثقة أصحاب الماركات في قدرة اليوتيوب على عرض إعلاناتهم بما يناسبهم.

ويعتبر اليوتيوب من أهم المواقع التابعة لجوجل فمن المتوقع أن تزيد عائدات اليوتيوب لتتعدى 7 مليار دولارًا هذا العام، أي أنه سوف يحقق زيادة بنسبة 26%، طبقًا ل eMarketer. لذا تعمل جوجل على دعم يوتيوب لكي يستطيع التغلب على الفيس بوك في مجال عرض الأونلان فيديو. وما يميز اليوتيوب حقًا هو وجود 1.5 مليار مشاهد شهريًا على الموقع مما يجعله محل ثقة المعلنيين الذي يتوقعون له  مزيد من الزيادة والنجاح.  

إلا أن بعض المعلنيين أعربوا عن قلقهم وحذرهم من الاعتماد بشكل مبالغ فيه على إي منصة إلكترونية.

ويبدوا أن تلك الخطوة لم تكن كفيلة بإثارة قلق Brightcove حيث صرح أحد المسؤولين هناك أن ما يميز Brightcove   عن يوتيوب أنها لا تتقاسم الأرباح مع المعلنين.