Top

موقع الجمال

شارك

الأحزاب

الوفد يرد علي السويدي: النحاس لم يوقع مع السعودية أتفاق بخصوص تيران وصنافير

تاريخ النشر:12-06-2017 / 02:42 PM

المحرر: خاص سياسي - وائل نجيب

الوفد يرد علي السويدي: النحاس لم يوقع مع السعودية أتفاق بخصوص تيران وصنافير

نفي الدكتور ياسر حسان مساعد رئيس حزب الوفد ورئيس لجنة الاعلام ما ذكره الأستاذ محمد السويدي رئيس ائتلاف دعم مصر في مجلس النواب بأن  تفويض السعودية لمصر في أدارة الجزيرتين كان بناء على اتفاقية الغنائم التي وقعها النحاس باشا رئيس الوزراء في حكومة الوفد عام ١٩٥٠، وقال أن هذا الموضوع عار تماما عن الصحة، فليس هناك أية اتفاقية وقعها النحاس مع الجانب السعودي تعطي حق ملكية الجزيرتين للسعودية أو تمنح مصر حق ادارة الجزيرتين من السعودية. كما أن الحكومة نفسها لم تطرح ضمن دفوعها في المحكمة أي اتقاقية بهذا الأسم، وأنه لا توجد اتفاقية تتضمن اعترافاً من مصر بأن الجزر غير مصرية  إلا الأتفاق المحرر سنة 2016 والذي يدعمه النائب محمد السويدي.

وأكد حسان أنه لم تقدم الحكومة عند نظر القضية أمام القضاء أية اتفاقية تفيد بأن السعودية قد طلبت من مصر ادارة الجزيرتين بل على العكس من ذلك، فقد رفعت مصر العلم فوق الجزيرتين بقرار منفرد من جانب واحد، ودون الرجوع لأحد وحتي قبل الخطابات المتبادلة مع الملك فاروق والتي أيضا لم تتضمن أي اعتراف مصري بسعودية الجزيرتين.

يذكر أن النائب محمد السويدي قد قال في مداخلة مع الاعلامية لميس الحديدي في برنامج ما وراء الحدث أن الذي وقع اتفاقية الادارة هو النحاس باشا رئيس الوزراء في حكومة الوفد عام 1950 فيما يسمي باتفاقية الغنائم.