رومانيا تطرح 21 مشروعاً استثمارياً في قطر
تاريخ النشر :08/11/2018
رومانيا تطرح 21 مشروعاً استثمارياً في قطر

رومانيا تطرح 21 مشروعاً استثمارياً في قطر

طرحت رئيسة الوزراء الرومانية، فيوريكا دانتشيلا، 21 مشروعاً استثمارياً على القطاع الخاص القطري، خلال لقائها مع رجال الأعمال القطريين وغرفة قطر في الدوحة.

وأشارت خلال اللقاء الذي جرى مساء أمس الأربعاء، إلى أن طرح بلادها هذه المشاريع يأتي في إطار "رغبة مشتركة في تعزيز علاقات التعاون التجاري والاستثماري بين قطر ورومانيا".

وأضافت دانتشيلا: إن "الحكومة الرومانية ستقوم بالإجراءات والتسهيلات كافةً، المتعلقة بحصول المستثمرين القطريين على التراخيص اللازمة للاستثمار. كما أن كل مشروع من هذه المشاريع سيحصل على ضمانات من الحكومة الرومانية".

واستعرضت رئيسة الوزراء الرومانية المشروعات الـ21 المطروحة على القطاع الخاص القطري، والتي تندرج في قطاعات النقل البري والبحري والجوي، والصحة، والسياحة، والزراعة، والطاقة.

وذكرت أنه "تم تطوير العديد من القوانين والتشريعات في بلادها، لخلق بيئة جاذبة للاستثمارات، من بينها قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي تأمل من خلاله إبرام شراكة مع المستثمرين القطريين للقيام بمشروعات في رومانيا".

ولفتت دانتشيلا إلى أن "العلاقات بين قطر ورومانيا تشهد تطوراً كبيراً، لكن التبادل التجاري ما يزال دون مستوى الطموح"، مشيرةً إلى أنها توجه الدعوة لرجال الأعمال القطريين لزيارة رومانيا، للاطلاع على المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة.

يشار إلى أن التجارة البينية بين قطر ورومانيا بلغت نحو 71 مليون دولار العام الماضي، كما توجد نحو 50 شركة قطرية-رومانية مشتركة تعمل في السوق القطري.