"صديق اللاجئين" .. تعرف على أول "نائب رئيس" في تاريخ تركيا
تاريخ النشر :11/07/2018
"صديق اللاجئين" .. تعرف على أول "نائب رئيس" في تاريخ تركيا

"صديق اللاجئين" .. تعرف على أول "نائب رئيس" في تاريخ تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إدارته الحكومية عقب تنصيبه رئيساً للبلاد لولاية رئاسية جديدة.

وخلال مؤتمر صحفي عقده أردوغان بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة، مساء الإثنين الماضى ، تم الإعلان عن أول نائب رئيس في تاريخ تركيا منذ تأسيسها عام 1923م، وهو فؤاد أوكتاي الذي كان المدير العام لإدارة الطوارئ والكوارث "أفاد" المسؤولة عن استقبال وتنظيم حياة اللاجئين.

فؤاد أوكتاي الذي ولد عام 1964 في "يوزغات" وسط البلاد، حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في احدى الجامعات التركية، وحصل على ماجستير في إدارة الأعمال والدكتوراه في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى درجة ماجستير في إدارة الأعمال، وأكمل برنامج الماجستير في هندسة التصنيع، وبرنامج الدكتوراه في الهندسة الصناعية. 

يعد أوكتاي خبيراً في الطيران وصناعة السيارات، وطوال فترة وجوده في الولايات المتحدة عمل في صناعة السيارات؛ مع شركات مثل "فورد" و"جنرال موتورز" و"كرايسلر". كما عمل على تطوير المنتجات والمشاريع في هذه الشركات. 

وعمل نائب الرئيس التركي محاضراً في جامعات الولايات المتحدة وتركيا، وقدم خدمات استشارية للعديد من شركات القطاع العام والخاص؛ وعلاوة على ذلك، قدم خدمات استشارية للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، بما في ذلك "KOSGEB"، كما شغل مناصب في بعض هذه الشركات؛ كنائب للمدير العام، ورئيس لمجلس الإدارة، وعضو مجلس الإدارة. 

وخلال الأزمة الاقتصادية التي ضربت تركيا في وقت مبكر عام 2000م، كان متخصصاً في إدارة الأزمات والقائم على المشاريع التنموية حينها.

بزغ نجم أوكتاي مع تدفق اللاجئين نحو تركيا عام 2011، حيث باتت تركيا المجاورة بلد اللجوء الأساسي للنازحين السوريين الفارين من الحرب، حيث بلغ عددهم فيها أكثر من 3.8 مليون، وكان نائب الرئيس التركي حينها يدير وكالة "أفاد" التي عنيت ببناء مخيمات لهم على طول الحدود السورية وتنظيم حياتهم في باقي الولايات التركية.

يشار إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أدى اليمين الدستورية وبدأ ولاية رئاسية جديدة لمدة خمس سنوات، ليدشن بذلك عهد الجمهورية الثانية بتحول البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي.