بالفيديو .. يديعوت أحرونوت":"ظل الرئيس" يفضح كذب بشار الأسد
تاريخ النشر :16/04/2018 المحرر : خاص سياسي - أحمد سنبل
بالفيديو .. يديعوت أحرونوت":"ظل الرئيس" يفضح كذب بشار الأسد

يديعوت أحرونوت":"ظل الرئيس" يفضح كذب بشار الأسد

مازالت تداعيات الضربة الأمريكية على سوريا تسيطر على وسائل الإعلام الغربية والإسرائيلية، خاصة مع رد الفعل السورى الذى حاول إظهار أن شيئا لم يحدث وأن تلك الهجمة لم تحقق أيا من أهدافها.

وتحول المقطع الفيديو الذى بثه النظام السورى للرئيس بشار الأسد وهو ذاهب إلى القصر الجمهورى لممارسة مهام عمله بشكل طبيعي فى صباح يوم الهجوم الأمريكي على عدد من المنشآت الأمنية السورية، ليؤكد أن شيئا لم يحدث وأن الأمور تسيير بالشكل المعتاد والطبيعي، إلى محور للنقاش والتحليل من قبل وسائل الإعلام الإسرائيلية، التى كذبت بشار الأسد ووصفت الفيديو "بالمشكوك في صحته".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن النظام السورى كذب فى المقطع الفيديو الذى نشره إلى الرئيس السوري بشار الأسد صبيحة يوم الهجوم الأمريكي على سوريا، مشيرة إلى أن تصوير المقطع الفيديو لم يكن فى الصباح الباكر كما زعم النظام السورى. 

وأوضحت أن ما يثبت عدم صحة مقطع الفيديو للرئيس السوري هو "ظل الرئيس" الذى ظهر خلال دخول إلى القصر والذى أكد أن التصوير كان فى فترة الظهيرة وليس الصباح، كما أن موعد عرض الفيديو فى الصباح وقبل فترة الظهيرة يؤكد أن التصوير لم يكن هو الأخر فى يوم تنفيذ الضربة الأمريكية.

وفى لقاء للصحيفة مع دكتور "باروخ زيو " المتخصص فى شؤون المناخ بجامعة "تل أبيب"، أوضح أن الشمس فى الصباح تكون قريبة من الأفق لذلك يظهر "ظل الانسان" طويل وناحية الغرب، وبعد الظهيرة تعود الشمس مرة أخرى لتميل إلى الأفق ويكون فى تلك الفترة "ظل الانسان" طويل وناحية الشرق، أما فى فترة الظهيرة تكون الشمس عمودية خاصة فى تلك الفترة من العام التى نعيشها والتى بها يكون النهار الطويل من العام، لذلك يكون "ظل الانسان " أمامه وهذا ما ظهر فى الفيديو خلال دخول الرئيس السورى بشار الأسد إلى القصر، مما يؤكد أن المقطع الفيديو تم تصويره فى فترة الظهيرة وليس فى الصباح كما زعم النظام السوري.

وأوضح المتخصص فى شؤون المناخ بجامعة "تل أبيب" أن النظام السورى بث مقطع الفيديو فى فترة الصباح وقبل فترة الظهيرة، الأمر الذى يشير إلى أن التصوير كان فى يوم أخر بخلاف يوم الهجوم الأمريكي على الأهداف السورية، لأن توقيت بث الفيديو يسبق توقيت تصويره.